كيف تقرأ ورقة البحث العلمي


نشر بروفيسور هندي يعمل في جامعة وترلو الكندية ورقة يوضح فيها الطريقة التي يتبعها في قراءة الاوراق العلمية خلال 15 سنة الماضية من مسيرته العلمية و ابرز ما جاء فيها :

ذكر ان عملية قراءة الورقة العلمية او ما تسمى بـ البيبر تمر بثلاث مراحل :

1- المرحلة الاولى : تستغرق 5 دقائق لقراءة العنوان ، الملخص ، المقدمة. ثم الاطلاع على الاقسام الرئيسية والفرعية بصورة سريعه مع اهمال النص داخلها ثم قراءة الخلاصة في نهاية الورقة واخيرا النظر الى المصادر نظرة خاطفة سريعه لقراءة عناوين البحوث الاخرى والاطلاع على اسماء العلماء في هذا المجال .

في نهاية هذه المرحلة يجب ان تكون قادرا على تطبيق 5 محاور وكما اسمها المؤلف 5cs

1- نوع الورقة category : يمكنك الان تحديد نوع الورقة البحثية.
2- سياق النص Context
3- صحة ودقة الافتراضات Corectness
4- المساهمة العلمية Contribution
5- الوضوح Clarity

بعد هذه المعايير الخمسة يمكن ان تقرر الاستمرار باخضاع الورقة للمرحلتين القادمتين او اهمالها بالكامل.

- المرحلة الثانية 
وتستغرق ساعة تقريبا و هي قراءة النص بصورة سريعه تمكنك من كتابة ملخص بسيط عن البحث او اخبار شخص ما عن هذه الورقة البحثية. في هذه المرحلة يمكن الاطلاع على الصور ، الرسومات التوضيحية والجداول. بعد هذه المرحلة ستقرر ان كانت هذه الورقة تصلح لاخضاعها للمرحلة الثالثة او تكتفي بما قمت بتلخصيه عنها وكتابة ملاحظات تفيدك في بحثك.

3- المرحلة الثالثة 
تستغرق 4-5 ساعات وفيها تقرا الورقة بالتفصيل الدقيق من جديد وتتقمص دور الكاتب اي كأنك انت الكاتب. في نهاية هذه المرحلة ستكون قادرا على اعادة كتابة هذه الورقة دون الرجوع اليها او على الاقل كتابة المحاور الرئيسية ويعتبر هذا النوع من الاوراق Core papers.

رابط تحميل الورقة : كيف تقرأ ورقة البحث العلمي 

القائمة البريدية اكاديمية فلسبي

أحدث الدورات وآخر العروض تصلك مباشرة على بريدك الالكتروني. سجل بريدك هنا


مدرب معتمد